2- ( الْعَالَمِينَ) : إذا وقف عليه جاز فيه لجميع القراء ثلاثة أوجه :الإشباع , والتوسط , والقصر ، وهذه الأوجه الثلاثة تطبق على كل المواضع المماثلة.
3- ( الرَّحِيمِ) : إذا وقف عليه جاز فيه لجميع القراء أربعة أوجه : الإشباع والتوسط والقصر والروم وهو النطق ببعض الحركة , ولايكون الروم إلا مع القصر . وهذه الأوجه الأربعة تطبق على كل المواضع المماثلة.
4- ( مَالِكِ) : قرأ عاصم و الكسائي و يعقوب و خلف في اختياره بألف بعد الميم و قرأ الباقون بحذف الألف.
5- ( نَسْتَعِينُ) : يجوز فيه لكل القراء سبعة أوجه عند الوقف عليه : الإشباع والتوسط والقصر مع السكون المحض , ومثلها مع الإشمام , والروم مع القصر .والإشمام هو الإشارة إلى حركة الموقوف عليه من غير صوت. وهذه الأوجه السبعة تطبق على كل المواضع المماثلة.
6- ( الصِّرَاطَ) : قرأ قنبل ورويس بالسين. وقرأ خلاد وخلف عن حمزة بإشمام الصاد زاياً بحيث تنطق كما ينطق العوام الظاء. والباقون بالصاد الخالصة في جميع القرآن.
7- ( صِرَاطَ) قرأ قنبل ورويس بالسين. وقرأ خلف عن حمزة بإشمام الصاد زاياً بحيث تنطق كما ينطق العوام الظاء. والباقون بالصاد الخالصة في جميع القرآن.
7- ( عَلَيْهِمْ) قرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنه بضم ميم الجمع حالة الوصل مع وصلها بواو لفظا , وهذا مذهبهم في كل ميم جمع بشرط أن يكون الحرف الذي بعدها متحركا كما هنا.